حكم الإضرابات السلمية


يسأل عبدالله من مصر فيقول :
فضيلة الشيخ لعلكم قرأتم ما تردد في الفترة الماضية من فتاوى حرمت الإضرابات السلمية واتهمت من يفعلها بالخروج على الحاكم أو أنه من الخوارج المفسدون فما رأيكم في هذا الكلام وشكرا .
يجيب د. رجب أبومليح دكتور فى الشريعة الإسلامية :
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.. في الواقع كانت هذه الفتاوى مضحكة تنم عن عدم إدراك المفتي ـ إن أحسنا به الظن ـ للواقع وهو شرط مهم من شروط المفتي أن يدرك المفتي الواقع الذي يعيشه ، ويعرف أن هذه الإضرابات السلمية قد نظمها القانون والدستور وأن غيرنا من غير المسلمين قطعوا شوطا كبيرا في هذا الجانب تجاوز الوقوف عند حد الجواز وعدم الجواز إلى إنشاء المؤسسات التي تقف بجوار الطبقات الضعيفة في المجتمع وتأتي لها بكافة حقوقها كاملة غير منقوصة دون أن تلجئها للإضراب أصلا . وإذا أردنا أن نقف على مفهوم الإضراب فإننا نجده لا يعدو أن يكون معارضة سياسية أو مطالبة بحقوق يزعم أصحابها أنها انتقصت منهم، وإما أن يكون على حق في هذا الإضراب أو يكون على غير ذلك، فإن كانوا على حق فيجب على الحاكم إعطاء هذه الحقوق وإنصاف المظلوم ورفع الظلم عنه ، فإن لم يفعل وجب على الأمة كلها أن تراجعه وتأخذ على يده حتى يعطي الحقوق لأصحابها ، وإن كانوا على الباطل فهناك من المؤسسات القضائية التي يجب أن تكون مستقلة عن سطوة الحاكم وتتسم بالنزاهة والحيدة تحقق مع هؤلاء وتقف على أمرهم فإن كانوا يطالبون بغير حق أو يريدون باطلا عوقبوا بما ينص عليه القانون في هذه المسألة. أما وصف هؤلاء بالخوارج أو المفسدين أو المبتدعين فإن هذه الفتاوى تجاوزها الزمن وسيسجلها التاريج من باب الفكاهة والتندر. إن عهدا غابرا أعدم فيه الأستاذ عبد القادر عودة وهو أول من كتب في التشريع الجنائي المقارن وأصبح كتابه مرجعا للباحثين في العالم كله وأعدم فيه الأستاذ سيد قطب صاحب الظلال الذي لا يتسع أن يتجاوزه مفسر للقرآن الكريم خرجت فتاوى تقول( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا ...) وهذا نوع من العبث بكتاب الله وتحريف للكلم عن مواضعه لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم غير أننا لا يفوتنا التنبيه على أن يكون هذا الإضراب إضرابا سلميا لا يعتدي على المنشئات العامة ولا يعتدي على أموال الغير ولا يستعمل العنف ضد الآخرين ويستثنى من هذا الإضراب الأعمال التي يتوقف عليها حياة الإنسان كالأطباء الذين يعالجون المرضى إن كانت حالتهم لا تتحمل وكذلك الخدمات الأخرى كمن يقوم على صناعة الخبز وسيارات الإسعاف وغيرها إلا إن كان هذا الإضراب رمزيا لا يتجاوز بعض الساعات التي لا تتسبب في ضرر الغير . والله أعلم.

0 التعليقات:

 

اخوان دار العلوم Copyright © 2009 WoodMag is Designed by Ipietoon for Free Blogger Template

') }else{document.write('') } }